الخميس، ٢٦ ذو القعدة ١٤٢٨ هـ

6- تابع البحث

أمثلة شاذة عن الشذوذ!!

وممّا لا شكّ فيه أنّ (ال) تختلف عن الذي فيما تدخل عليه فلا تتصرف تصرفه فإذا كان (الذي) يدخل على الجملة الفعلية والاسمية فإن (ال) لا تدخل إلا على مشتق من الجملة الفعلية وقد تدخل على المضارع لشبهه باسم الفاعل في الزمن وفي الصيغة أو شبهها بالموصولات الاسمية، أو تدخل على الاسم أو الظرف لشبهها بأخواتها الموصولات حيث لا توصل إلا بالجملة أو شبه الجملة(1)على سبيل الضرورة الشعرية لشذوذها وندرتها، كما بيّنا ذلك في المبحث الأول، أمّا أن يتم إدخالها على أفعالٍ ماضية أو أفعالٍ ناقصة أو حروف فهذا ما لم نسمع به في لغة العرب.وقد شاع بشكلٍ لافتٍ في شعر بعض المحدثين ،وهم لا يكتفون بإدخال (ال) على المضارع كما عهدنا ذلك في الشعر القديم بل يتعدّون ذلك إلى إدخالها على الماضي،يقول الشاعر السعودي فاضل الجابر في قصيدته غجريّة:(2)
بعُمق البياض هنالك ينبت في الصدر شيءٌ
بلون البنفسج حين تبرعمه في فؤاده
وحتى انتثاره ويا قبلتي الحب ليس الهواء الـ تنفسته فيك يوما
وليس الجمال الذي سوف يقدح وجه المحب ويشعل ناره.

ونرى أن ادخال (ال) في هذا الموضع غير مناسب البتة لما فيه من ثقل على المسامع وصعوبة في النطق فقد حشد مجموعة من الكلمات في كلمة واحدة( (ال)بدلاً من الذي –الفعل الماضي تنفس-تاء الفاعل-هاء الضمير)...كل ذلك كان حجر عثرة دون وصول الموسيقى بعذوبة الى أذن المتلقي..بالإضافة الى ما في إدخال (ال) على الماضي من غرابة.
ويقول الشاعر السعودي محمد خضر:
ليس لدي الآن ذاكرة ،مطاطية لأمد سياج الكلمات
إلى صديقتك الصادقة ،الـ عرفناها سوياً...

فبالإضافة إلى كوْن قصائده نثرية ولا مسوّغ لضرورة شعرية فيها حيث لا يلتزم وزناً ولا قافية،
نلاحظ تعثُّر هذه الكلمة في المسامع بسبب طولها وغرابتها كما في المثال السابق.

ويقول الشاعر السوداني عالم عباس محمد نور:
وإذا بالصوتِ الملكوتي الرقراق يرنُ كموسيقى الجنة
نفس الصوت الـ هَزَّ الوتر العاشر
بعد الألف بأعماقي ،نفس الصوت الرَيَان

ويقول الشاعر العراقي وجيه عباس في قصيدةٍ له بعنوان(في هذا الزمن السقيم)(3)
مطرٌ والريحُ تغتسلُ والنواقيسُ الـ بكتْ مُقَلُ
أنت يا أخدودها الـ يبستْ رئتاهُ وهو يرتحلُ
وعلى الرّغم من غرابتها إلا أننا قد نستسيغها في هذه المواضع، وربما سوّغَ ذلك قصرها وخفّتها
على اللسان،بحيث تشغلُنا موسيقى النص الرقيقة عن الاصطدام بها والتساؤل حولها!!
ويقول الشاعر حسن الصلهبي:
فَمَنْ يَرْتَو مِنْ أَسْـفَلِ البِئْرِ يَرْتَـوِ
وَمَنْ يَتَّقِ رَشْفَ الجُنُونِ يُعَـنَّـفِ
فَهَلْ تَحْمِلِيْنِي لِلنُجُومِ الْـ تَـوَسْدَتْ سَرِيْرَ الدُجَى؟؟(4)
ويقول الشاعر عبد الناصر حداد في قصيدة له بعنوان (الدليل):
كنتُ اُشعل قلبي , وأشمس في الظلمة الحجرية ِ
كانوا على عجل يغفلون
وكنت الـ وجدتكِ مثلي
كيف لم تبصريني.

ولم يكتفِ الشعراء في عصرنا الحاضر بإدخال (ال) على المضارع أو الماضي بل تجاوزوا ذلك إلى إدخالها على الأفعال الناقصة!!
فنجدهم يدخلونها ببساطة على (كان و ليس)....ولا أصل لذلك في اللغة،ولعلّهم يحذون في ذلك حذو نزار قبّاني حيث يقول في قصيدة (أتوفيق..ماذا أقول لهن):
سأخبركم عن أميري الجميلْ
عن الـ كان مثل المرايا نقاءً
ومثل السنابل طولاً
ومثل النخيلْ...
(5)
كذلك يقول الشاعر السعودي معيض البخيتان:(6)
كل الدروب الزرق آونة والجون والـ كانت ولم تكنِ
ويقول الشاعر عبد الناصر حداد :
سيَدي هاك قلبي الذي أملكُ
ودمعي الـ ليس لي .
هاك روحي الحزينة هاك دموعي وعينيَ
جلدي وعظمي وماتتشهَى


ويقول الشاعر عيسى الشيخ حسن (7)
وازرعني في السهل الملتهب القمح, السهل المفضوح
بقامتها المشلوح على وردة دوحي
كان بعيداً من رسائلنا النائحة على الـ كان بعيدا


وكذلكَ أدخلوها على الحروف وقد كُنّا شهِدنا إدخال القُدامى لـ(ال)على الظروف
ولعلّهم فعلوا ذلك لشَبَه الحرف بالظرف كوْنهما يمثِّلان شبه الجُملة،
فمن إدخالهم (ال) على الحروف،قول الشاعر السعودي محمد الخباز(8)،
وهو يُكثر في ديوانه من التّلاعب بـ(ال):

للجسم ام في الرحم تحمله
والروح لكن من الـ بها حملا
والجسم يمشي ولا يطيق يداً
تمسكه حتى إن مشى ثملا
(9)

حيث أدخل (ال) على حرف الجر (الباء)،
بل وأدخل (ال) على ياء النداء في سياقٍ لا نحسبه من العربيّة في شيء!!حين قال:

تقدَم باتجاه الـ يا لخيبته.. فلم يخطر له أني بدون جهات ْ
تورَط بي ومهما سار قاربه ... تعانده فلا تسري به الموجاتْ
(10)

ولربّما لاحظوا دخولها على حرف الجر في أحد أبيات نزار قباني فراقهم التمرّدُ على القواعد وقلّدوه، يقول نزار في قصيدته (رصاصة الرحمة):(11)
وكسرتُ احتكار عينيك بالعنف
وأنقذتُ جيشي المهزوما
فإذا أنتِ حائطٌ اثريٌ
والرسوم الـ عليه لسن رسوما

أي التي عليه،وليست هذه الوحيدة لنزار فقد أدخل (ال) كذلك على الاسم محاكاةً لقول أحد الشعراء القدامى والذي جرى شاهداً في كتب النحو والضرائر:
من القومِ الـ رسول الله منهم لهم دانت رقاب بني معدِ

وقد اتّفق العلماء على أنها ضرورة لذا لا نؤاخذُ نزاراً عليها..قال:
تلك الـ عيناها اصفى من ماء الخلجان
تلك الـ شفتاها أشهى من زهر الرمان.


أي التي شفتاها والتي عيناها،و من الشعراء المُحدثين من أدخل (ال) على الظرف وقد أوردنا شاهداً على ذلك في المبحث الأول وهو قول أحد الشعراء القُدامى:
من لا يزال شاكراً على الـ مَعَه فهو حر بعيشة ذات سعة
وهذه كذلك اتّفق العلماء على أنها ضرورة،إلا أن من المحدثين من أجاد استخدامها ومنهم من أساء ذلك، ومثال ما استحسنّاه،قول الشاعر اللبناني يوسف الخال:
خيوطها أنا الـ غزلتها ..
من المجاهل الـ وراء قبرص الحبيبة.

والشاهد هنا إدخاله (ال) على الظرف (وراء) ولا بأس به لاستقامة الوزن، أما قوله (الـ غزلتها) ففيه إدخال (ال) على الماضي وقد تقدّم ذكره ولم يَرِد عن العرب أنهم جاؤوا بمثله.
أمّا مثالُ الرداءة فقول محمد الخباز:
أينه الثقب ياترى الـ عبْره ينفذ الدعاء؟
فلقد ضجَ داخلي ياإلهي من النداء
(12)

فبمجرّدِ قراءتِك لهذا البيت تنفرُ مسامعُك!! إذ يخترق شذوذها ونتوؤها مداركَك، ولا تفتأ تُعيد القراءة والنظر علّك تستوعبُ قصد الشاعر وتفهم أنّ (ال) هذه إنما يقصد بها (الذي)
فالشاعر إذا ما أدخل (ال) الموصولة على أيّة لفظة في نصه سواء كانت فعلاً أو اسماً أو حرفًا على سبيل الضرورة الشعرية،فعليه أن يُذيبها في أبياته ويصهرها في روعة المعنى بحيث تأتي دقيقة لدرجة أنها لا تُرى واضحة فيستسيغها القارئ ولا يصطدم بها بل لا يسأل عنها لفرْطِ انسجامها مع النص..

وكما أدخلوا (ال) على حروف الجر،أدخلوها كذلك على ما النافية،
ولستُ أستغرب ذلك الآن خاصّةً بعد كل تلك الشواهد البالغة الشذوذ !!
ومن ذلك قول الشاعر السوري ياسر الأطرش في قصيدته (رائحة الشمال):(13)
لا يحب الشاي والدفء الدخيلُ
ولا النخيل الــ مابه طعمُ البيوت

وكذلك قول الشاعر المصري رامز النويصري:(14)
لم أهز أضلعي أضلعكْ
كانت عصية, تحمل أرجوحتي
جدائلكِ الــ ما أراها ..كي تفيض بالقرنفل


و أثناء تسكُّعي بين المواقع الأدبية على الشبكة العنكبوتية،لفت انتباهي بيتٌ لشاعرٍ مُعاصر أدخل فيه (ال) على (علّ) والعجيب في الأمر أنّ (الذي) بكل اسميّته وموصوليّته وهو أعم من (ال) في دخوله على الجمل الاسمية والفعلية، لا يدخل على (علّ) فلا نقول مثلاً (صادفتُ صديقي الذي علّه يصفح عني)!!فكيف بـ (ال)؟؟!!
وهو قول الشاعر الفلسطيني تركي العامر:(15)

بدواء يشفي القلب من الـ علَّه
خطر محدق ...بحياتك لو هربت كلمة
من أغنيةٍ تحرق
.*

وتمادى الشعراء في التّلاعب بـ(ال) ربما لشدِّ الأنظار وربما للتجديد، للتغيير، لكسر الروتين وكأنما اللغة تبلى وتحتاج ثوباً جديداً لائقاً يقحمونها فيه،وهي لغة الكتاب العتيق!!

ـــــــــــــــــــ
(1)العذب السلسبيل بتيسير شرح ابن عقيل،لأبي محمد عبد الرحمن بن إسماعيل ص111
(2)ديوان الشاعر(متسع للرحيل)ص35
(3)من موقع وجيه عباس
www.wajeehabbas.com
(4)موقع جسد الثقافة http://www.jsad.net/
(5)ديوان الشاعر(أشعار مجنونة) ص104
(6) شاعر سعودي وناقد وباحث في التاريخ ،صدرت له أكثر من ستة دواوين شعرية وله كتابان نقديان..
(7)شاعر سوري مواليد1965 له ديوان أناشيد مبللة بالحزن، ويا جبال أوبي معه.
(8)شاعر سعودي من القطيف له ديوان سيرة وعي.
(9)ديوان الشاعر (سيرة وعي)ص79
(10)ديوان الشاعر (سيرة وعي) ص 22
(11)www.arabsline.net
(12) من ديوان سيرة وعي ، ص45
(13)شاعر سوري من الجيل الجديد له ديوان(بين السر وما يخفى)
و(قلبي رغيف دمٍ مستدير).
(14)رامز رمضان النويصري مواليد القاهرة 1972له ثلاثة إصدارات.
(15)شاعر فلسطيني مواليد قرية حرفيش الجليليّة 1954 أصدر حتى الآن 11 كتاباً.
*جميع الأبيات التي لم تؤخذ من دواوين شعرائها أو مواقعهم إنما جُمِعتْ من موقع ديوان العربwww.adab.com

تم بحمد الله


هناك ١٥ تعليقًا:

غير معرف يقول...

السلام عليكم

اولا : ما أجمل ما أقرأ من أسطرك عزيزتي ايمان ، وكم أشعر بالجهد البالغ الذي تقومين به في البحث عما تكتبيه لنا .
فدمتي مشكورة .

ثانيا :لدي سؤالان لم أجد إجابة لهما ، فأتيتك اليوم علني أجد جوابهما عندك .
فالأول :كيف يمكنني إضافة صور أختارها لمدونتي ؟
فبالرغم من محاولتي في الأمر جاهدة إلا أنني لم أتمكن من فعل ذلك !
أما الثاني : فكيف يمكنني إضافة ( عدد الزوار ) لمدونتي ؟

أفيديني غاليتي .. جُزيتي خيرا .

إيمان الحمد يقول...

وعليكم السلام..

أهلاً بكِ عزيزتي..كل ما أتمناه أن تكوني قد لمستِ بين سطوري الفائدة..

بالنسبة لسؤاليكِ..فالأول هيّن..
1ـ عندما تضيفين موضوعاً جديداً ستجدين في الأعلى بالقرب من الخط وحجمه ولونه صورة لجبل إذا قرّبتِ (الماوس) منها ستجدين مكتوباً عليها
add image
اضغطي عليها ستظهر لكِ نافذة بها مستطيلان فارغان..دعيها
2ـ واذهبي إلى الصورة التي تريدين وضعها في الموضوع إذا كانت الصورة من الانترنت انقري على الصورة بيمين الماوس واختاري الخصائص properties
وهي آخر القائمة التي ستظهر لكِ...
بعد ان تنقري عليها..
سيظهر لكِ رابط الصورة انسخيه..
ثم عودي إلى النافذة التي فتحتها في الخطوة رقم (1) والصقي الرابط في المستطيل الفارغ الأول..
هذا وإن كانت الصورة التي تريدين إضافتها مخزّنة في جهازكِ فستجدين في النافذة التي فتحتِها في خطوة رقم (1) مستطيل فارغ آخر مكتوب بجانبه
prowse
اضغطي عليه واختاري الصورة من جهازكِ...

أعتقد أن الطريقة سهلة وواضحة أتمنى أن أعود إلى مدونتكِ وأراها عامرة بالصور..
^_^

أما بالنسبة لسؤالكِ الثاني فالحقيقة أن مدوّنتي مهداة إلي من إحدى صديقاتي ولا أعلم كيف يمكن بالضبط إضافة عدد الزوار ولكنني أظن أنكِ إذا نقرتِ على عدد الزوار في مدونتي فسيظهر لكِ الموقع..جرّبي ذلك وحاولي التسجيل فيه ولا تنسي اختيار الحساب المجاني..

أتمنى أن أكون قد أفدتكِ..وشكراً لزيارتكِ صفحتي..
:)

غير معرف يقول...

من جديد ..
اشكرك عزيزتي ايمان على كل شئ .
سأقوم بتطبيق ما اخبرتيني به .

جزاك الله الف خير .. وبارك فيك

غير معرف يقول...

عزيزتي الشاعرة ايمان الحمد
بعد التحية

لفت انتباهي اكثر من نقطة

الاولي انك كنت الاولي التي تعلق علي مدونتي وجهة نظر والتي كنت لتوي اشرع في انشائها

ادهشتني قلة التعليقات علي تدويناتك ولكن زالت الدهشة عندما علمت ان مدونتك هي الاخري حديثة النشأة ولكن لفت انتباهي انها هدية من صديقة واستغربت ذلك

نقطة اخري تتعلق بمضمون المدونة حيث لاحظت انه موغل في التخصص واحسست انه سيكون افضل اذا ماتضمن عبارات من كتابتك توضح اويشعر من خلالها القارئ ان المدون يخاطبه فهذا افيد في عملية التواصل
هذا ما اردت ذكره ولغل به ما يفيد

غير معرف يقول...

الأخت الفاضلة أيمان ..

كنت قد وقفت على مدونتك أكثر من مرة وقرأت كافة أشعارك ..

رائعة انت بكل المقاييس .. عذبة اللسان ..

عدت اليوم فوجدت بحثا يليق بأمثالك ..سأبذل كل ما في وسعي لأقرأه كاملا من الفه للياء ..

بارك الله فيك على هذا الجهد القيم ..

وكنت قد قرأت مقالة عمتك الكاتبة شمس .. يبدو انكم عائلة كريمة طيبة تتجذرون في عالم الأدب والشعر ويتجذر فيكم ..

سلام الله عليك ..

sama يقول...

متعبه روحج واجد

الله يعطيج العافيه اتوقع البنات بيستفيدون واجد من مدونتج

كيف حالج؟

من زمان ماشفناج ياايمان

كل عام وانتي بخير

إيمان الحمد يقول...

أميرة..
أهلاً بعودتكِ..ولووووو..ما سوينا اللا الواجب..

وشكراً لمرورك..



أهلاً بك أخي الصحفي صاحب وجهة نظر..
نورتنا..
:)
بينما كنتُ أجول بين المدونات لفت
نظري عنوان مدونتك وجهة نظر وتوقعتُ لها مستقبلاً زاهراً وقلماً نيراً وفكراً خلاقاً..لذا خشيتُ أن أمرّ فتمحو الأمواج أثري لذا تركتُ حرفاً على شاطئك..

ومدونتي هدية من صديقتي فعلاً ،لِمَ العجب؟
وإنما أهدتْنيها لأنني لا أُحسن إنشاء مدونة..
^_^

في النهاية أشكر نقدك البناء..
وبحثي لم أكتبه للمدونه وإنما هو بحث تخرجي من كلية الآداب ولذا هو موغل في التخصص
:)
أحببتُ أن أعرضه هنا لملء الفراغ..
أو قل ليستفيد الآخرون..

ممتنة لمرورك..وقراءتك..ونقدك..

إيمان الحمد يقول...

عزيزتي أروى..

كلماتكِ جعلتني أحلق في السماء..
فلستُ أدري ما أقول!
ولوهلةٍ صرتُ أجمع الغيوم المتناثرة من هنا وهناك علّني ألملم جملةً ماطرة..تضاهي جملكِ التي غمرتني..

وأنا كذلك زرتُ كلماتكِ الخاصة كثيراً
وأعجبني قلمكِ المزهر الذي كلما خطى على ورقةٍ امتدّت حدائق وأعنابا..
^_^

أهلاً بكِ دائماً..

إيمان الحمد يقول...

يا هلا سما..

كل عام وانتِ بخير,,
وكل ما نرجوه هو أن نفيد ونستفيد إن شاء الله..

نوّرتِ الصفحة بضوء حرفك..

غير معرف يقول...

والله موضوعك صعب لحدا ما ولكن اشكرك على مجهودك
تحياتى
نيفين عمر

إيمان الحمد يقول...

العفو نيفين...

أشكركِ إذ عبرتِ حرفي وتنفستِ سماءه..

تحياتي لكِ..

فاطمة عبدالمحسن يقول...

اخيتي العزيزة :إيمــان

كنت أجول في سواحل التدوين ... فقادتني الأمواج إلى مدونتك الجميلة

أستمتعت بالقراءة

فأبيت أن أنصرف دون أن أسجل إعجابي

متابعة دائمة إن شاء الله ,,,

دمتِ بود

عبدالعزيز يقول...

فعلا لاحظت ذلك وكثيرا وأجدها أقرب للنشاز

جهد جميل

ومدونتك رائعة أختي

غير معرف يقول...

عزيزتي ايمان
إن استخدام ال على هذا النحو
في قصيدة النثر هو ايضا ضرورة فنية
لها شأن بالانسجام والايقاع الداخلي بين الكلمات وأحيانا هو شبه الشرط كي لايصبح النص الشعري في هذه القصيدة مجرد نثر فكلمات مثل الذي والتي قد تخضع الشاعر في هذه القصيدة الى تقنية لايريدها وهي بالتالي كلمات لها ايقاعها الخارجي الذي استشعره هؤلاء الشعراء وارى انها مقبولة في قصيدة النثر أكثر من اي شكل شعري آخر وتحياتي

التميز المثالي للخدمات المنزلية يقول...

شركة تاج للتنظيف بالدمام 0551844053

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة تنظيف شقق بالدمام


شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالاحساء

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء


شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل


شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

شركة تنظيف مجالس بالدمام